الأخبار مجتمع مؤسسة محمد الخامس للتضامن

مؤسسة محمد الخامس للتضامن


مؤسسة محمد الخامس للتضامن
إرسال هدا المقال إلى أحد من أصدقائك أو أقاربك
مؤسسة محمد الخامس للتضامن توازي عمل وزارتي الثقافة والشباب والرياضة , وربما تتفوق عليهما في حالات كثيرة.

هذه المؤسسة , هي مؤسسة مستقلة ولها نظرة شمولية وميزانية ضخمة لا تضاهيها أي مؤسسة أخرى , سواء على مستوى استراتجية العمل , أو على مستوى منظومة الرؤية العامة.
تقوم ببناء مشاريع للمعوزين في ميادين مختلفة : الادماج , ألاعمال الاجتماعية , ألاعمال الخيرية , المهنية , الرياضية , وأخيرا الثقافية.

الامر الذي يدخل البهجة الى الصدور هو أن هذه المؤسسة تعمل على بناء مراكز للتكوين المهني كالخياطة للنساء ومراكز لتعليم حرف الصيد البحري والبناء والفلاحة والحرف التي لها علاقة بالانتاج السينمائي , ودور للعجزة والآمهات العازبات والمشردين ,وبعدها تنكب أطر المؤسسة لاختيار جمعية أو جمعيات من المجتمع المدني من نفس المدينة لتسيير المراكز المعلن عنها سلفا.

مؤخرا لوحض تبرم المؤسسة الى الوسائط المتعددة ومشتقاتها , كتصميم المواقع والتدريب على التنشيط العفوي وصناعة الصورة واٍنتاج الفيدوات , رغم أن القانون المكون للجمعيات بالمغرب لا زال لم يرق الى النقلة النوعية التي تواكب ميولات الشباب الذي لا يرى بديلا أخر لتقنيات التواصل العصري الحديث , اٍذ تم الاقرار بالاجماع أن هناك جمعيات تحتاج بنفسها الى دورات تكوينية في الميدان.

وزاد من حدة ألامر تراجع الوكالات الثقافية التي تعالج أمور الثقافة والتي انزوت الى مزاولة الانشطة بالمنطقة أو الجهة , وليس المغرب بشكل عام.وكاٍضافة أخيرة وجب القول أن ذلك نابع من قلة الالمام بمفهوم الثقافة.

لو تظافرت الجهود وأنشأت مؤسستين أو أكثر بنفس الاهداف ونفس الحماس ونفس الجدية ونفس الرؤية في ميادين مختلفة لكانت الاستفادة أكثر.اٍن الآمل الكبير لازال معقودا على ما أفرزته الانتخابات الاخيرة , ومما لا ريب فيه أن هناك أمال كبيرة في تشكل معالم خريطة سياسية جديدة تحضى فيها منظومة الجهوية الكبرى برعاية زائدة وعناية مركزة أكثر مما كان عليه , ولذا يتوجب على المجتمع المدني أن يكون في مستوى تحديات العصر حتى يتماشى مع التغييرات من جهة والمطالب التي تفرضها لغة العصرمن جهة ثانية.

بالمغرب لازال نظام الجمعيات يعتمد على المفاهيم القديمة في ابتكار الانشطة الثقافية , اٍذ غالبا ما يدرج الغناء والرياضة والبيئة في برامجها , و الخطأ الكبير في جل هذه الآنشطة هو أن شخص واحد أو مجموعة صغيرة تقوم بالتشخيص , بينما المجموعة الكبيرة تتحول الى جمهور عن قرب ,مهامها التصفيق. هكذا تبقى مشاركة غير مباشرة في جل الانشطة المدرجة في جل جمعيات المجتمع المغربي.

في دول أروبا تبذل مؤسسات كبيرة جهدا لا يقاس للبحث عن الآنشطة التي تتماشى و مقتضيات العصر الرقمي , وقد كتب علماء الاجتماع بما فيه الكفاية أن شباب اليوم لا تلهيهم تجارة ولا عبادة عن التلذذ بعصارة الوسائط المتعددة المبثوثة على شاشات الانترنيت ومشتقاته.

من هذا المنطلق نشأت فكرة العطاء المادي السخي لوكالات ومؤسسات وجمعيات مستقلة وأشخاض ذاتيين لايجاد الحلول الناجعة لاستقطاب الشباب من جديد في العمل الجمعوي بصيغة جديدة.مما لا شك فيه أن مؤسسة محمد الخامس للتضامن والتي هي الظامن الآساسي الذي يقف وراء جل المراكز الاجتماعية والثقافية والسوسيو اقتصادية و.....بدولة المغرب , تقوم بجس نبض المجتمع المدني قبل الشروع في اٍرصاء أي مشروع فوق أرض الواقع.ولذا على المجتمع المدني أو الاشخاص الذاتيين أو الوكالات الثقافية التي تستثمر في الثقافة ولو أن عددها جد قليل بالمغرب , عليها أن تفكر وتطرح مشاريع بطريقة ذكية وعصرية , لكي يستفيد منها أبناء الوطن , شريطة أن تقوي وشائج القربى بين جميع شرائح المجتمع المغربي.

بعد هذا التعريف والمقاربة الذي كان من اللزوم اٍدراجهما , وجب التذكير أيضا أن مؤسسة محمد الخامس دأبت كل سنة على تنظيم حملة اٍنسانية لفائدة سكان المناطق الجبلية الوعرة , وقد استفاذت جماعة اٍمليشيل في الشهر المنصرم من هذه الحملة ,ومن المقرر أن تصل القافلة أيضا منطقة تونفيلت والتي سوف تعرف استفادة 33 دوار منضويين تحت 4 جماعات بدائرة تونفيلت المركز. ويصل عدد اٍجمالي المستفيدون 5.000 مواطن توزع عليهم مواد غذائية مختلفة وغطاءات لمواجهة الاكراهات الطبيعية القاصية .
سقف الحملة الانسانية يناهز 5 مليون درهم حسب بلاغ المؤسسة.

محمد بونوار من ألمانيا
مستشار ثقافي
جميع المقالات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس لموقع ماروك بريس أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

تعليقات الزوّار 13


1 - moassat mohamad li tadamon
meci beucoup pour tous les information
بواسطة: mouna
في 2012/09/26 الساعة 19:42
2 - merci
merci pour caaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa
بواسطة: meryam
في 2012/12/04 الساعة 17:33
3 - moiii
tnkcccc pour les informatioo
بواسطة: moiit maariamàààààààà d
في 2012/12/11 الساعة 20:50
4 - merci
merci beucoup pour tous les information
بواسطة: maryam
في 2012/12/12 الساعة 11:42
5 - TOIIIII
mrc pour cette informatin
بواسطة: نوال
في 2012/12/30 الساعة 15:32
6 - m2asasat mohamed 5litadamon
merciiiiiiiii 3la had lmawadi3 zwina li kadiro flanternit
بواسطة: fatinnnnn
في 2014/01/05 الساعة 07:47
7 - almalik
ah
بواسطة: ghouzlane
في 2013/11/29 الساعة 13:00
8 - TA3AWANOU
mouasasat mohamede 5 moasasa tosa3ido kola al mohtajin wa tas3a ila ta9adom al bilad wa tataworiha merci mohamed 5
بواسطة: RADOUNE SARHROUNI
في 2013/12/22 الساعة 18:48
9 - moassasat mohamed 5
ana oumaima min madinat meknes
بواسطة: OUMAIMA
في 2013/12/24 الساعة 13:25
10 - 2496
jime
بواسطة: KHADIJA DOJI
في 2014/02/17 الساعة 19:51
11 - casablanka
moi fati de berkane.merci boucoup pour cette tous les informationi
بواسطة: mimi
في 2014/03/01 الساعة 14:59
12 - casablanka
ana ara min wijhati nadari ana hadihi almoasasa ladayha ijabiyat katira wamn bayniha anaha tosa3ido almohtajin wa alfo9arae
بواسطة: mimi
في 2014/03/01 الساعة 15:02
13 - casablanka
moasasatt mohamed 5 hiya moasasa mihaniya wa tosa3ido 3ala alhiraf almihaniya
بواسطة: mimi
في 2014/03/01 الساعة 15:09

أضف تعليقك


بوابة ماروك بريس تشجع مناقشة جميع المواضيع بما فيها الحساسة، لكنها في نفس الوقت لن تنشر التعليقات التي تُخل بالاحترام الواجب أو تخدش مشاعر الآخرين أو تحتوي على كلام فاحش أو تشير بالإسم مباشرة إلى صاحب المقال.
جميع الحقوق محفوظة لجريدة ماروك بريس © 2011حول ماروك بريس Google+